momen-dreams

صدق رؤيا المؤمن

صدق رؤيا المؤمنالحلم

الرؤى والأحلام في المنام لها معان و أحكام منها ما هو صادق كفلق الصبح ومنها ما هو كاذب ومنها أضغاث أحلام وأحاديث نفس وقد
أخبر البني صلى الله عليه وسلم أخبارا عن الرؤى تتعلق بأشراط الساعة وعلاماتها

والرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعون جزء من النبوة

فعن عائشة -رضي الله عنها -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا يبقى بعدي من النبوة شيء إلا المبشرات>>قالوا ::يا رسول الله وما المبشرات؟قال :<<الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له >>(1)

وصدق الرؤيا وكونها بشارة للمؤمن هي علامة على قرب الساعة ونهاية العالم حيث تكون الرؤيا أكثر صدق ومطابق للواقع والمؤمن أكثر صلاحا وغربة بين الناس وكأن الرؤيا أنيس له لما أصبح غريبا بين الناس فقلما تكذب رؤياه

قال صلى الله عليه وسلم :<<إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاث :فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم ولينفل ولا يحدث بها أحد من الناس وأحب القيد من النوم أكره الغل القيد ثبات الدين>>(2)

قال الحافظ بن حجر :<< معنى كون رؤيا المؤمن في آخر الزمان لا تكاد تكذب :أنها تقع غالبا على صفة واضحة المعنى لا يحتاج معها إلى تعبير فلا يدخلها الكذب بل تكون صادقة غير كاذبة لأنها طابقت الواقع بخلاف الرؤى الأخرى فإنها قد يخفى تأويلها فيعبرها العابر فلا تقع كما عبر فتكون كاذبة غير صادقة والحكمة في اختصاص ذلك بآخر الزمان أن المؤمن في ذلك الوقت يكون غريبا كما في الحديث <<بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا>>فقيل أنبس المؤمن ومعينه فيكرم الله المؤمن بالرؤيا الصالحة التى تثبته على الحق وتبشر به>>(3)

وهناك احتمالان لتحديد الزمن الذي يقع فيه صدق رؤيا المؤمن :

1 أن ذلك يقع إذا قبض العلم وغابت معالم الشريعة بسبب الفتن والقتال فيصبح المؤمن غريبا فيعوض بالمرائي الصالحة وبهذا قال ابن حجر(4)

2 أن ذلك يقع في زمان نبي الله عيسى عليه السلام لأن أهل زمانه هم أصلح زمان في هذه الأمة بعد الصحابة الكرام وأصدقهم أقوالا وأحوالا ورؤاهم لا تكاد تكذب(5)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)رواة أحمد ورواة البخاري من حديث أبي هريرة
(2)رواة أحمد مسام وأبو داود والترمذي من حديث أبي هريرة
(3)انظر فتح الباري(19-451)
(4)انظر فتح الباري (19-451)
(5)المصدر السابق

التعليق عن طريق الفيسبوك

شاهد أيضاً

reeh

بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين

بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين بعد تتابع أشراط الساعة وظهور العلامات الكبرى كالدجال ونزول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *