الرئيسية / علامات الساعة الصغرى / المهدي المنتظر / الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر

الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر

الأحاديث الواردة في المهدي

جاءت الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهدي وهذه الأحاديث على نوعين:

  1.  منها ما جاء فيه النص على المهدي
  2. ومنها ما جاء فيه ذكر صفته فقط

وسأذكر هنا بعض هذه الأحاديث وهي كافية في إثبات ظهوره في آخر الزمان علامة من علامات الساعة

عدد الأحاديث الواردة في المهدي:خمسون حديثا منها الصحيح والحسن والضعيف والمنجبر
عدد الآثار:ثمانية وعشرون أثرا

وذكر السفاريني (1)وصديق حسن خان(2) والحافظ الآبري(3) أن أحاديث المهدي بلغت حد التواتر

1/عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<يخرج في آخر أمتي المهدي يسيقه الله الغيث تخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانية>>يعني سبع سنين أوثمان(4)

(1)لوامع الأنوار البهية(2/84)
(2)الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة112-113
(3) نقله عنه ابن القيم في المنار المنيف(142)وقرأه
(4)مستدرك الحاكم (4/557-558) وقال :هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي

2/ وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى اله عليه وسام قال:<<أبشركم بالنهدي يبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملأت جورا وظلما يرضى عنه سكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا>>فقال له رجلا:ما صحاحا؟ قال:<<بالسوية بين الناس>>قال ويملأ الله قلوب أمة محمد عدله حتى يأمر منادي فينادي :ائت السدان –يعني الخازن– فقل له :إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له:احث حتى إذا حجزه وأبرزه :ندم فيقول:كنت أشجع أمة محمد نفسا أو عجز عني ما وسعهم ؟!قال :فيرده فلا يقبل منه فيقال له:غنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون سبع سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده –أو قال:ثم لا خير في الحياة بعده->>( 1)

<<أحث>>:أي خذ بيديك من غير عد عليك ولا ‘حصاء
<<حجزه وأبرزه>>:أي جمع المال وحدده بين يديه ليجمعه في ثوب أو نحو ويأخذه

(1) المسند(3/37) ورجاله ثقات وانظر مجمع الزوائد(7/313-314)

3/عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة>>(1)ليل و ظلام ليلة

<<يصلحه الله في ليلة>>:لعل المراد بذلك أن الله يصلحه للخلافة أي يهيئه لها ويوفقه ويلهمه ويرشده ويعطيه من صفات القيادة والحكمة ما لم يكن عنده من قبل
وقيل <<يصلحه الله في ليلة >>:أي يصلح أمره ويرفع قدره في ليلة واحدة أو في ساعة واحدة من الليل حيث يتفق على خلافته أهل الحل والعقد فيها (2)ا.ه

وهذا يعني أن المهدي محمد بن عبد الله لن يعرف نفسه أنه المهدي المقصود بالأحاديث حتى يبايعه الناس ويجتمعون عليه وليس بطالب للخلافة ولا ظان لأهليتة لها ولذلك يبايعه الناس وهو كاره

وليس معنى <<يصلحه الله في ليلة>>أنه كان ضالا عاصيا فيهديه الله في ليلة ويصبح يقود الناس كلا لأن المهدي يقود الناس بعلم شرعي مؤصل فهو يحكم بينهم ويفتيهم ويفصل خصوماتهم ويقودهم في القتال وهذا العلم لا يجتمع في ليلة إلا يكون وحيا والوحي للأنبياء فقط وهو ليس نبيا
وبالتالي يكون معنى<<يصلحه الله في ليلة>>أي يجعله يقتنع أنه المهدي المقصود بالأحاديث ويؤتيه من صفات القيادة ما يؤتيه

(1)المسند (2/58)
(2) قاله ملا علي القاري في المرفأة(5/180)

4/ عن أم سلمه- رضي الله عنها -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<المهدي من عترتي من ولد فاطمة>>(1)

<<من عترتي>>:اي من آل بيتي وذريتي
<<من ولد فاطمة>>:أي من نسل فاطمة رضي الله عنها

(1) سنن أبي داود (11/373) بسند صحيح

5/عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<ينزل عيسى مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا فيقول :لا إن بعضهم أمير بعض :تكرمة الله هذه الأمة>>(1)

وهذا الحديث يعني أن الدجال يخرج زمن المهدي ثم ينزل عيسى عليه السلام لقتل الدجال والمهدي لا يزال قائد المؤمنين فيصلي عيسى وبقية المؤمنين وراء المهدي

(1) رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بإسباد جيد كما قال ابن القيم في المنار المنيف(ص147-148) وله شواهد من الصحيح

6/ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :<<منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه>>(1)

والمقصود هنا :أن المهدي يصلي بالناس إماما ويكون من ضمن المأمومين عيسى بن مريم

(1) رواه أبو نعيم في كتاب المهدي وذكره المناوي في فيض القدير(6/17)بسنده صحيح

7/ عن ابن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم :<<لو لم يبقى من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي>>(1)

فيكون اسمه :محمد بن عبد الله وفيه رد على الشيعة الذين يقولون إنه محمد بن الحسن العسكري
ومعنى <<يبعث >>أي يظهر

زاد في حديث فطر(أحد رواه الحديث):”لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا

وفي رواية <<لا تذهب- أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي>>(2)
قولة<حتى يملك العرب>>أي يكون ملكا على المسلمين عموما سواء كانوا عربا أو عجما
لكنه ذكر العرب هنا لأنه يبدأ بهم فهو فهو يظهر في مكة والمدينة فيتبعه العرب فيها ثم سائر المسلمين وأيضا فكل مسلم يعتبر عربيا من جهة قراءته للقرآن ومعرفته اللغة العربية (3)

(1)رواه الترمذي وأبو داود وهو صحيح
(2)رواه أبو داود برقم (4282)وهو حديث حسن صحيح وتحفة الأحوذي (6/486)
(3)انظر مرقاة المفاتيح للقاري (5/179)

8/وعن زر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي >>(1)

(1) رواه أحمد في المسند (1/376) بسند صحيح

9/وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لو لم يبقى في الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا>>

وفي رواية:<<لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلا منا(1) يملؤها عدلا كما ملئت جورا>>(2)

(1) أي من آل النبي صلى الله عليه وسلم
(29 رواه أبو داود (4/107) كتاب المهدي وسنده صحيح

فهذه الأحاديث كلها صريحة في النص على المهدي محمد بن عبد الله وذكر اسمه وصفته

 

التعليق عن طريق الفيسبوك

شاهد أيضاً

ضوابط في التعامل مع أدعياء المهدية

ضوابط في التعامل مع أدعياء المهدية لا يعني ردنا على من ادعى انه المهدي أننا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *